رابطة مصنعي السيارات
رابطة مصنعي السيارات


800 مركبة بمصر حاليا.. «سعد» يكشف مميزات السيارة الكهربائية (خاص)

عواد شكشك- باسم دياب

السبت، 25 فبراير 2023 - 08:01 م

أكد خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، أن عدد السيارات الكهربائية في مصر تتراوح بين 700 إلى 800 سيارة.

 

وأضاف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك مفاوضات مع شركات عالمية لتصنيع البطارية لأنها تمثل 60% من السيارة الكهربائية، مضيفا أن مصر قادرة على تصنيع باقي السيارة.

 

وأوضح سعد أن من مميزات لسيارة الكهربائية أولا توفر للدولة الوقود لأن الوقود الذي يستخدمه المواطن مدعم، ثانيا لا تلوث البيئة، وثالثا موفرة اقتصادية وتشيغيلها موفرة عن السيارة العادية بنسبة 50%.

 

وأشار الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر إلى أن شحن السيارة يتكلف من 50 إلى 60 جنيها وتسير السيارة بتلك الشحن إلى 400 كيلومتر.

 

يذكر أن مصر ستبدأ تصنيع السيارات الكهربائية  خلال 6 أشهر، وعرضت مصر نماذج لأول سيارة كهربائية تصنعها، في خطوة تهدف إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية.

 

والأسبوع الماضي، عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً لاستعراض مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر، وأكد مدبولي اهتمام الحكومة بهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، وطالب بالعمل على زيادة المكون المحلي والاهتمام بجودة المنتج.

 

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عناصر السيارة الكهربائية التي سيتم تصنيعها محليا وآلية تطويرها.

 

وأشار إلى العوائد المنتظرة من هذا المشروع سواء من الناحية الاستثمارية، فضلا عن إتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، إلى جانب توفير العملة الصعبة نظرا لتقليل فاتورة الاستيراد.

 

وتناول الغمري الخطوات التنفيذية للمشروع، موضحا أنه يتم العمل على بدء التصنيع خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمكون محلي 60%، مع العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليا.

 

 

اقرأ أيضاً| خلال 6 أشهر.. بدء تصنيع السيارة الكهربائية في مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة